عقبة بن نافع
عقبة بن نافع القريشي، والملقّب بابن رافع، هو من قادة المسلمين في الفتوح، وقد شارك فيها منذ صغره، وولد في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام، وبالتحديد قبل الهجرة بعام واحد، وترّبى في أسرة مسلمة، فنشأ على تعاليم الإسلام، وأمّه تلّقب بالنابغة سبيّة، وتمدّه صلة قرابة بالقائد الشهير عمرو بن العاص من جهة أمّه.
حياته
شارك عقبة بن نافع في الجيش الذي وجّهه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لفتح مصر بقيادة عمرو بن العاص، وقاد دوريّة استطلاعيّة للبحث في إمكانيّة فتح شمال أفريقيا، من أجل تأمين حدود الدولة الإسلاميّة من خطر الروم في غرب مصر، وولّاه عمرو بن العاص برقّة، وكان قائداً لحاميتها، وبقي والياً عليها خلال ولاية ولاة آخرين على مصر، واستمرَّ في خلافة كل من عثمان بن عفّان، وعليّ بن أبي طالب؛ إدراكاً منهم أنّه أهل لولاية برقة، وإقراراً بأنّ عمر بن العاص لم يولّه لأنّه أخوه، بل لأنّه على قدر تحمّل هذا العبء، نظراً لمهارته في القتال.
عمل عقبة بن نافع على دعوة قبائل البربر للدخول في الدّين الإسلاميّ، وفي الوقت نفسه أمن غرب الدولة الإسلاميّة من غزوات الروم، كما أنه أخمد الفتنة التي وقعت بين المسلمين، وقدّمها على الاستمرار في الفتوح، والقتال، وبعد تولّي معاوية بن سفيان الخلافة، أكمل عقبة مسيره في الفتوح في شمال أفريقيا،
وأعاد المناطق التي تخلَّت عن طاعة المسملين خلال الفتة، وأعادها لها بالقوة، ثمّ أمدّه معاوية بعشر آلاف مقاتل، فقام بالتوغّل في الصحراء، وبدأ بشنِّ هجمات صغيرة على جيش الروم، ثمَّ بنى مدينة القيروان، التّي عدَّت مركزاً للتقدَّم الإسلامي في المغرب، وقد بنى فيها مسجداً لا يزال موجوداً فيها حتّى يومنا هذا، واسمه جامع عقبة، واستمرّ بناؤها لمدّة خمس سنوات، ثمّ عزله معاويّة عن الحكم.
بعد وفاة معاويّة، استلم ابنه يزيد الحكم، فولَّى عقبة الإمارة ثانية، فسار إلى القيروان، وخرج بجيشٍ كبيرٍ، وحارب الروم، وطردهم من الساحل الإفريقي، وبذلك يكون عقبة قد قضى على قوّة الروم التي كـانت تُهـدِّد الـدولـة الإسـلاميّة في تلك المنطقة.
استشهاده
بعـد غـزو عقبـة لشمـال أفريقيـا، قـام كسيـلة بـن لـزم بقتـله، هو وأبو المهاجر، في السنة الثالثة والستين للهجرة، فقد فاجأهم بقوّة من حلفائه البربر، والبيزنطيين، وهم عائدون إلى مدينة القيروان، وورد أنّ كسيلة قُتل في نفس العام، أو في العام التالي.
أبو بكر الصنوبري
أبو بكر الصنوبري، أحمد بن محمد بن الحسن بن مرار الضبي الحلبي الأنطاكي أبو بكر. شاعر اقتصر في أكثر شعره على وصف الرياض والأزهار.
نسبه
أبو بكر أحمد بن محمد بن الحسين الضَّبِّي الحلبي الأنطاكي المعروف بالصنوبري، يَعود نسبهُ إلى قبيلة ضَبَّة، ولُقِّب بالصنوبري لأن جدّه كان يعمل في دار الحكمة لعهد المأمون، فاشترك في مناظرة بين يديه، وأُعجِبَ به، فقال له: إنك لصنوبري الشكل، دلالة على ذكائه وحدّة مَزَاجه، وقد افتخرَ بهذا اللقب في شعره.
مولده
وَلِدَ في أنطاكية بعد سنة (270هـ) ونشأ وتربَّى في حلب، حيثُ تَلقى فيها تعليمه، وكانت حلب تَزخرُ بعلماء اللغة والحديث والفقه والفلسفة، فَتخرَجَ شاعراً مثقفاً، مُلماً بثقافات عصره جميعاً. وكان الصنوبري يرتحل كثيراً إلى الموصل والرقة ودمشق، ولم يدع والياً على موطنه إلا مدحه، ومن هؤلاء: ذِكاء بن عبد الله الأعور والي حلب (295ـ302هـ)، وابنه المظفّر، ووزيره النّفري، وأحمد بن إبراهيم بن كَيغلَغِ القائد المشهور (ت بعد323هـ)، وغيرهم، ثُمَ أصبح أحد شعراء سيف الدولة الحمداني منذ حكم حلب (333هـ/944م) فُأعجِبَ به، ومدحه بكثير من قصائده، فاتخذه أميناً لمكتبته، وقد ربط بينهما التشيّع، فديوانه يمتلئ برثاءٍ لآل البيت، وللحسين خاصة، لكنه لم يكن غالياً في تشيعه.
كانت الرّقة موطنه الثاني، ولاسيما في أيامِ شبابه وإدمانه على اللهو، يؤمّ فيها دير زكَّى، لجمال متنزهاته، ولمِا كان يجاوره من أماكن الصيد واللهو والشراب. وكان للصنوبري علاقات وطيدة بشعراء عصره وعلمائه، وأهمُهم المعوج الرقي، ويُقال إنه أستاذه، وقد رَثَاهُ لما توفي سنة (307هـ). وكذلك كُشاجم الشاعر، وعلي بن سليمان الأخفش الصغير، العالم اللغوي الشهير.
وبعد حياة طويلة أمضى معظمها في اللهو، أفاقَ وهو في نحو الستين، متمنياً التوبة والزهد في الدنيا ومتاعها الزائل، مُعلناً أنه بلغ من الكبر عتيّاً وعليه أن يُقصر عن اللهو، ومما قاله:
ألْقَتْ رداءَ اللهو عن عاتقي خمسٌ وخمسون واثنتان
شعره
وقد عني بأشعاره وهو على قيد الحياة، رواية وجمعاً، عدد من الشعراء، منهم تلميذه أبو العباس الصفري وأبو عمر عثمان بن عبد الله الطرسوسي، وجمع شعره العالم الكبير أبو بكر الصولي في مئتي ورقة، ودخل ديوانه الأندلس على يد مواطنه محمد بن العباس الحلبي، وعنه رواه اللغوي الأندلسي المشهور أبو بكر الزبيدي الإشبيلي.
كان كثير التجوال في البلاد، يَألَفُ الرياض النَّضرة والحدائق الملتفة، يميل إلى الغناء والمداعبة، ومعاشرةِ أهل الأدب، فأكسبه ذلك ظَرْفاً في شمائله، وخفّةً في روحه، وصفاءً في ذهنه، ودقةً في خياله، فاستخرج دقائق المعاني، وأتى بالسهل الممتنع في وصفه الرياض والأزهار وغيرها من مباهج الطبيعة، مما دفع مؤرخي الأدب إلى إطلاق اسم (شاعر الرياض) عليه، بل هو صاحب مدرسة في ذلك، يقول:
وصف الرياض كفاني أن أقيمَ على وصف الطلول، فهل في ذاك من باس؟
وكان يُعنى بصناعة شعره، مكباً على أشعار سابقيه، يقرؤها ويستوعبها، ويتمثل بها كشعر أبي تمام والبحتري وابن المعتز. وكان يكثر من الجناس دون تكلف، ويحشد التشبيهات والصور الفنية مُقتدياً بابن المعتز، ويصف الطبيعة مترسماً نهج ابن الرومي.
أغراضه الشعريه
أما موضوعات شعره فأهمها بعدَ وصف الطبيعة: المديح الذي اتخذه متجراً رابحاً، وعلى الرغم من أن أبا تمام كان مَثلهُ الأعلى في قصيدة المديح ونهجها الفني، إلا أنه لم يرقَ إلى منزلته وشعريته، ونفاذ بصيرته. وأجود أماديح الصنوبري ما قاله في الهاشميين.
والرثاء كثير في ديوانه، ولاسيما ما قاله في النبي وآل البيت. وقد تنوعت معانيه ما بين عزاء وتأبين وندب. ومن رثائه المؤثر ما قاله في ابنته الوحيدة ليلى، التي بكى معها أختها التي ماتت قبلها في الرقة. وكذلك مرثيته في أمه، وهو من أقدم من رثوا أمهاتهم.
وله شعر كثير في الفخر القبلي. وكان كثيراً ما يفخر بالمصطفى وآله، وأبي بكر والفاروق وخلفاء بني العباس.
أما هجاؤه فكان زاخراً بالمعاني الفاحشة، وبالظَّرف أحياناً. وفي ديوانه شعر في العتاب والاستعطاف والغزل بالمؤنث والمذكر. إضافة إلى الخمريات. وكانت خاتمة حياته اللاّهية، أشعاره الزهدية، وفيها تحدث عن الموت وغيره. وقدّم نصائح خُلُقية وسلوكية في الحياة. لكن وصف الطبيعة هو الموضوع الرئيس الذي غلب على شعره فكان أستاذ هذا الموضوع في الشعر العربي.
له ديوان شعر كبير مطبوع بتحقيق إحسان عباس، وتتمة جمعها الشيخ راغب الطباخ وطبعها باسم: الروضيات، وكذلك فعل لطفي الصقال ودرية الخطيب.
أجمل أبياته الشعرية
قال في حلب:
سقى حَلَبُ المزنِ مغنى حَلَبْ فكم وصَلَتْ طرباً بالطَّرَبْ
وكم مـستطابٍ من العيشِ لذَّبها لي إِذِ العيشُ لم يُسْتَطبْ
إِذا نشـر الزهرُ أَعلامَه بها ومطارفَهُ والعَذَب
غدا وحواشيه من فـضّةٍ تروقُ وأوساطُهُ من ذهب
ووصف الناعورة قائلًا:
فَلكٌ من الدولاب فيه كواكبٌ من مائهِ تنقضُّ ساعةَ تطلعُ
متلوّنُ الأصوات يخفضُ صوته بغنائه طوراً وطوراً يرفعُ
أبدًا حنين الذئب فيه مردَّد أبدًا زئيرُ الليث فيه مرجَّع