top of page

الحطيئة

جرول بن أوس العبسي، لُقِبَ بالحطيئة لقصر قامته، ولِدَ في بني عبس، شَبَ فقيراً، حيثُ لا يعرف له نسب، عاشَ في الجاهلية وأسلمَ في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وارتد، ثُمَ عادَ إلى الإسلام في عهد أبي بكر.

 

اشتهرَ شعرُه بالهُجاء العنيف والشتم، كان يَتعايش من هجاء الناس، فكانوا يخشون هجاءه، ولم يكد يسلم من لسانه أحد، حتى أنه هجا أباه وأمه وإخوته وزوجه ونفسه ومن هجاء نفسه:

أبت شفتاي اليوم ألا تكلما

أرى لي وجهاً شوه الله خلقه

بشرٍ في أدري بمن أنا قائله

فقبّح من وجهٍ وقبّح حامله

 

وقوله في هجاء أمه:

 

جَزاكِ اللَهُ شَرّاً مِن عَجوز                                          وَلَقّاكِ العُقوقَ مِنَ البَنينا

تَنَحَّي فَاِجلِسي مِنّا بَعيداً                                             أَراحَ اللَهُ مِنكِ العالَمينا

أَغِربالاً إِذا اِستودِعتِ سِرّاً                                         وَكانوناً عَلى المُتَحَدِّثينا

 

خرج جرول ومعه أهله إلى العراق فراراً وطلباً للعيش، فلقي الزبرقان بن بدر بن امرئ القيس في طريقه إلى الخليفة عمر بن الخطاب بصدقات قومه، فحدثه بما يريد فأعطاه الزبرقان أمارة يذهب بها إلى أهله ويكون ضيفاً له حتى يلحق به، ففعل، وأكرمه أهل الزبرقان ولم يحفظ الجميل، بل رده بأن هجاه وشنع عليه وقدحه فقال:

 

ما كان ذنب بغيض أن رأى رجلاً                             ذا حاجةٍ عاش في مستوعرٍ شاسِ

جاراً لقومٍ أطالوا هون منزله                                     وغادروه مقيماً بين أرماسِ

ملَّوا قِراهُ وهرَّته كلابهُمُ                                            وجرحوه بأنيابٍ وأضراسِ

دعِ المكارمَ لا ترحل لبغيتها                                      وأقعد فأنت الطاعم الكاسي

 

شكاه الزبرقان للخليفة عمر بن الخطاب، فحبسه، ولكن الحطيئة بدهائه ومعرفته بشخصية عمر ورغم شدته على الحق ولكن قلبه ليّن وشديد البكاء فاسترحمه أن لديه أطفالاً صغاراً لا يجدون من يعيلهم، وطلب منه الصفح فقال فيها:

 

ماذا تقول الأفراخ بذي مرخٍ                                      زغب الحواصل لا ماء ولا شجرُ

ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة                                    فامنن عليك سلام الله يا عمرُ

أنت الإمام الذي من بعد صاحبه                                ألقت إليك مقاليد النهى البشرُ

 

بكى عمر بعد أن قرأ الأبيات، فأخرجه، وقال له «والله لولا أن تكون سُنة لقطعت لسانك»، ونهاه عن هجاء الناس واشترى منه أعراض المسلمين بثلاثة آلاف درهم، وأخذ منه عهداً، ففعل الحطيئة طيلة حياة عمر، وبعد وفاته عاد إلى طبعه.

كانت قبيلة أنف الناقة تخجل من اسمها، فذهبوا للحطيئة ليقول فيهم شعراً مقابل المال، ففعل وبعدها أصبحت مثار فخر باسمها بين العرب، حيث قال:

قوم هم الأنف والأذناب دونهم                        فمن يسوي بأنف الناقة الذنب

 

بواعث الهجاء عند الحطيئة

نشأ الحطيئة في بيئة لم تساعده على تحقيق ذاته واستكمال إنسانيّته، فقد عانى نفسياً، واجتماعياً، وإنسانياً، كما كان قبيح المنظر، وعلى ذلك فكانت هذهِ العوامل سَبباً في جعله ساخطاً على الحياة والنّاس، وَقد اتّخذ الهُجاء وسيلة للانتقام من كلّ ما يعترض طريقه أو يمنعه من تحقيق مراده، ووصل فيه الحال أخيراً إلى أن يهجو نفسه؛ فيروى أنّه كان يوماً سيئ المزاج، فهجا نفسه.

 

ارتداد الحطيئة عن الإسلام

دخل الحطيئة الإسلام، إلّا أنّ إسلامه كان مُتقلّباً ضعيفاً؛ فكانَ يخرجُ عن حدود الدّين والأخلاق أحياناً، ويتّبعها أحياناً أخرى، وبعد وفاة الرسول  بفترة وجيزة، ثار الحطيئة على أبي بكر الصدّيق رضي الله عنه، وقال:

 

أطعنا رسول الله إذ كان بيننا                                     فيا لهفتي ما بال دين أبي بكر

أيورثها بكراً إذا مات بعده                                        فتلك وبيت الله قاصمة الظهر

 

وارتدّ عن الإسلام.

bottom of page