top of page

بشار بن برد

أصله ونسبه

بشار بن برد بن يرجوخ العُقيلي،كني بأبي معاذ. وكان يُلقب بالمرعث. قيل أن من أجداده من كانوا ملوك الفرس. وفي نسبه الوارد في ديوانه بعض ملوك الفرس. ولذلك كان بشار يفتخر بِنَسبه في أكثر من موضع من ديوانه كما في قوله :

أنا ابن ملوك الأعجمين تقطعت                              علي ولي في العامرين عماد

 

وأصله من فارس من أقليم خراسان كما يفتخر بذلك في قوله :

وإني لمن قوم خراسان دارهم                                كرام وفرعي فيهم ناضر بسق

 

وقال:

من خراسان وبيتي في الذرى                                ذو لدى المسعاة فرعي قد بسق

 

كان أبوه مولى لبني عقيل بن كعب من بني عامر يعمل طيانا، وقع أبوه يرجوخ في سبي المهلب بن أبي صفرة . وولد برد في الرق ونشأَ رقيقا في ملك زوجة المهلب خيرة القشيرية . زوجته خيرة لأمة رومية كانت لرجل من الأزد (أم بشار) يُقال أن اسمها غزالة. ثُم وهبتهُ بعد ذلك لامرأة عقيلية. ولد بشار مولى لدى العقيلية ثُمَ أعتقته بعد أن توفي والده. عُرِفَ بعدها بمولى عقيل ونسب بالعقيلي وقد قال في ذلك:

إنني من بني عقيل بن كعب                                موضع السيف من طلى الأعناق

 

وقد كتب بشار يلخص أصله ونشأته:

نمت في الكرام بني عامر                                     فروعي وأصلي قريش العجم

 

مولده نشأته

ولِدَ بشار بن برد في نهاية القرن الأول الهجري سنة 96 هـ. عند بني عقيل في بادية البصرة ونشأَ وتعلم فيها، واشتهر شعرهُ فيها. سكن حران مدة، وتنقل في البلاد مدة. وانتقل إلى بغداد وفيها توفي.

 

صفاته

كان دميم الخلقة، أعمى، طويلًا، ضخم الجسم، عظيم الوجه، جاحظ العينين، قد تغشاهما لحم أحمر، فكان قبيح العمى، مجدور الوجه. ضرب به المثل لقباحة عينه، فقالوا: « كعين بشار بن برد». وقد قال مخلد بن علي السلامي يهجو إبراهيم بن المدبر:

 

 أراني الله وجهك جاحظيا                                    وعينك عين بشار بن برد

 

ولد بشار أعمى وفي ذلك يقول:

عَميتُ جنيناً والذكاءُ من العَمَى                           فجئتُ عجيبَ الظنَ للعلم موئلا

 

ومع أنه كان أعمى منذ ولادته إلا أنه كان يأتي بشعر لا يشعر معه السامع بأن صاحبه أعمى. كان يلبس قميصًا وجبة، ويجعل لهما جيبين واسعين في جهة الصدر والنحر، ثُمَ يشدُهما بأزرار. فإذا أراد أن ينزِعَ قميصَهُ والجبة أطلق الأزرار، فيسقط قميصه على الأرض. ولا ينزع قميصه من جهة رأسه أبدا. قال في الأغاني: وكان لبشار أخوان، وكان بارًا بهما، فكانا يستعيران ثيابه، فيوسخانها وينتنان ريحها، إذا كانا قصابين، فاتخذ لنفسه قميصًا له جيبان، و حلِفَ ألا يُعير أخويه ثيابه، فكانا يأخذانها بغير إذنه، فإذا دعا ببعضها فلبسه أنكر رائحته، فإذا أعياه الأمر خَرَجَ إلى الناس في تلك الثياب على نتنها ووسخها، فيُقال له ما هذا يا أبا معاذ ؟ فيقول: هذه ثمرة صلة الرحم !

 

وكان سريع الغضب سريعَ الهِجاء، وكان محبًا للملذات مجاهرًا بها حتى عُرِفَ عنهُ مجاهرته بالسكر والزنى. وكان سريع الرد على من خالفه، بذيء اللسان، شديد الأذى. وكان ثابت الرأي شجاع القلب.

 

كان هجاء، فاحشًا في شعره، هجى الخليفة المهدي ووزيره يعقوب بن داود. حتى العلماء والنحاة فقد عرض بالأصمعي وسيبويه والأخفش وواصل بن عطاء. اتهمه بعضُ العُلماء بالشعوبية والزندقة. وبرئه البعض من ذلك لغيرة العرب من الفرس عند بداية العصر العباسي وقيام الفُرس بشئون الدولة.

 

عقيدته

 أُخْتُلِفَ في عقيدته، فَمنهم من اتهمه بالزندقةِ، ومنهم من اتهمه بالكفر، وبأنه كان يتظلل بالإسلام ليحمي نفسه، ومنهم قال بأنه مذنب عاص، ولكنه مسلم ولا يُكَفَر، ومنهم من قال انه كان متحيرا في شأن دينه، يمشي بهوى شِعْرِهِ أينما ذهب به، والذي يظهر من ذلك كله أنه كان مسلماً سنياً، ولكنه أسرَف على نفسه.

 

حياته الشعرية

روى بشار عن نفسه انه انشَدَ أكثر من اثني عشر الف قصيدة ولكن ما وصلَ الينا من شعرهِ لا يُرى في هذا القول سوى مبالغة هائلة فَشعره ليس كثير أو يُعلل بعض من يرون ان ما وصل الينا اقل بكثير مما قاله بشار. ان الرقابة الدينية والسياسية والاجتماعية في عصره قد حذفت كثيرًا من شعره بعد وفاته وهو متهم في معظمه خاصة في الغزل والهجاء.

 

عرف بشار بنمطه يجلس فيما يشبه الصالون العصري يتقبل النساء الراغبات في سماع شعره أو المغنيات اللواتي حفظن هذا الشعر ليتغنين به

 

والغرض الثاني هو المديح فانه الوسيلة التي يمكن أن تدر عليه المال الذي يحتاجه لينفقه في ملذاته ولذا كان مبالغا في مدائحه طمعا في رضا الممدوح لإغرائه بالعطاء

 

والغرض الثالث هو الهجاء وكان بشار شديد الوطأة في هجائه خاصة على هؤلاء الذين يمتنعون عن عطائه وقد كان بشار يرتاد مجالس اللهو والغناء يقول في مغنية:

 

وذات دل كأن البدر صورتها                                       باتت تغني عميد القلب سكرانا

إن العيون التي في طرفها حور                                       قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

 

كما ظهرت النرجِسية واضحةً في شعره، وهي تَنُمُ عن ثقةٍ زائدةٍ بالنفس، تؤدي في كثير من أشعاره عن مبالغة في الوصف والهجاءِ والمدح والفخر بالنفس.

 

وفاته

توفي بشار سنة 168 هـ إثر اتهامه بالزندقة والكفر. وقد ذكر ابن المعتز في كتاب «طبقات الشعراء» سبب وفاته فقال: «كان بشار يعد من الخطباء البلغاء الفصحاء وله قصائد وأشعار كثيرة، فوشى به بعض من يبغضه إلى المهدي بأنَهُ يدين بدين الخوارج فقَتَلهُ المهدي، وقيل: بل قيل للمهدي: إنه يهجوك، فقتله، والذي صح من الأخبار في قتل بشار أنه كان يمدح المهدي، والمهدي ينعم عليه، فرمي بالزندقة فقتله، وقيل: ضربه سبعين سوطاً فمات، وقيل: ضرب عنقه»، ودفن بالبصرة. وكانت نهايته في عصر الخليفة المهدي.

 

أجمل أبياته الشعرية

تجهَّزْ طال في النَّصَبِ الثَّواءُ

 

تجهَّزْ طال في النَّصَبِ الثَّواءُ                                     ومُنْتظَرُ الثَّقِيلِ عَلَيَّ داءُ

تركْتُ رِياضة النَّوكَى قديماً                                       فإنَّ رياضة النَّوكى عياءُ

إذا ماسامنِي الخُلطاء خَسْفاً                                        أبيتُ وربَّما نفع الإباءُ

إغضائِي علَى البزْلاء وهْنٌ                                       ووجه سبيلها رحب فضاءُ

قضيتُ لبانة ً ونسأت أخرى                                      ولِلْحاجات وَرْدٌ وانْقِضاءُ

 

قَدْ لَعب الدَّهْرُ علَى هامَتِي

 

قَدْ لَعب الدَّهْرُ علَى هامَتِي                                         وذُقْتُ مُرًّا بعْد حَلْوَاءِ

إِنْ كُنْتِ حَرْباً لهُمُ فانْظُرِي                                        شطري بعينٍ غيرِ حولاء

يا حسنهاحين تراءتْ لنا                                            مكسورة َ العينِ بإغفاء

كأنَّما ألبستها روضة                                                 مابين صفْراءَ وخضراء

يلومني « عمروٌ» على إصبع                                  نمَّتْ عليَّ السِّرَّ خرْساء

 

وغَلاَ عَلَيْكَ طِلاَبُهُ

وغَلاَ عَلَيْكَ طِلاَبُهُ                                                     والدُّرُ يتركُ في غلائه

وإذا تعرّض في الحلـ                                                ي ثنى فؤادكَ بانثنائه

 

طالَ انتظاري عهدَ أبَّاءِ

 

طالَ انتظاري عهدَ أبَّاءِ                                             وجاورتْ في الشَّوسِ منْ حاءِ

وبِتُّ كالنَّشْوَانِ مِنْ حاجَة ٍ                                         ضاقتْ بها نفسي وأحشائي

أقُولُ لَمَّا ابْتَزَّهَا خاطِبٌ                                             منْ بينِ أعمامٍ وآباءِ

أرحتِ في الرَّائح يومَ اللِّوى ؟                                   لا تَبْعَدِي يا بِنْتَ وَرْقَاء

إِنْ كُنْتِ حَرْباً لَهُمُ فانْظُرِي                                        شطري بعينٍ غيرِ حولاء

يا حُسْنَهَا يَوْمَ تَرَاءتْ لَنَا                                            مكسورة َ الطَّرفِ بإغضاء

كأنَّما ألبستها روضة                                                 منْ بينِ صفراءَ وخضراء

bottom of page