عقبة بن نافع
عقبة بن نافع القريشي، والملقّب بابن رافع، هو من قادة المسلمين في الفتوح، وقد شارك فيها منذ صغره، وولد في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام، وبالتحديد قبل الهجرة بعام واحد، وترّبى في أسرة مسلمة، فنشأ على تعاليم الإسلام، وأمّه تلّقب بالنابغة سبيّة، وتمدّه صلة قرابة بالقائد الشهير عمرو بن العاص من جهة أمّه.
حياته
شارك عقبة بن نافع في الجيش الذي وجّهه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لفتح مصر بقيادة عمرو بن العاص، وقاد دوريّة استطلاعيّة للبحث في إمكانيّة فتح شمال أفريقيا، من أجل تأمين حدود الدولة الإسلاميّة من خطر الروم في غرب مصر، وولّاه عمرو بن العاص برقّة، وكان قائداً لحاميتها، وبقي والياً عليها خلال ولاية ولاة آخرين على مصر، واستمرَّ في خلافة كل من عثمان بن عفّان، وعليّ بن أبي طالب؛ إدراكاً منهم أنّه أهل لولاية برقة، وإقراراً بأنّ عمر بن العاص لم يولّه لأنّه أخوه، بل لأنّه على قدر تحمّل هذا العبء، نظراً لمهارته في القتال.
عمل عقبة بن نافع على دعوة قبائل البربر للدخول في الدّين الإسلاميّ، وفي الوقت نفسه أمن غرب الدولة الإسلاميّة من غزوات الروم، كما أنه أخمد الفتنة التي وقعت بين المسلمين، وقدّمها على الاستمرار في الفتوح، والقتال، وبعد تولّي معاوية بن سفيان الخلافة، أكمل عقبة مسيره في الفتوح في شمال أفريقيا،
وأعاد المناطق التي تخلَّت عن طاعة المسملين خلال الفتة، وأعادها لها بالقوة، ثمّ أمدّه معاوية بعشر آلاف مقاتل، فقام بالتوغّل في الصحراء، وبدأ بشنِّ هجمات صغيرة على جيش الروم، ثمَّ بنى مدينة القيروان، التّي عدَّت مركزاً للتقدَّم الإسلامي في المغرب، وقد بنى فيها مسجداً لا يزال موجوداً فيها حتّى يومنا هذا، واسمه جامع عقبة، واستمرّ بناؤها لمدّة خمس سنوات، ثمّ عزله معاويّة عن الحكم.
بعد وفاة معاويّة، استلم ابنه يزيد الحكم، فولَّى عقبة الإمارة ثانية، فسار إلى القيروان، وخرج بجيشٍ كبيرٍ، وحارب الروم، وطردهم من الساحل الإفريقي، وبذلك يكون عقبة قد قضى على قوّة الروم التي كـانت تُهـدِّد الـدولـة الإسـلاميّة في تلك المنطقة.
استشهاده
بعـد غـزو عقبـة لشمـال أفريقيـا، قـام كسيـلة بـن لـزم بقتـله، هو وأبو المهاجر، في السنة الثالثة والستين للهجرة، فقد فاجأهم بقوّة من حلفائه البربر، والبيزنطيين، وهم عائدون إلى مدينة القيروان، وورد أنّ كسيلة قُتل في نفس العام، أو في العام التالي.
صلاح نعوم لبكي
سيرته
ولِدَ صلاح لبكي في السادس من آب سنة 1906 في ساوباولو، عاصمةَ البرازيل الصناعية. ونشأ في كنف عائلة راقية معروفة أدبياً وسياسياً. والده نعوم لبكي صحفي إستقلالي أنشأ في البرازيل جريدة «الرقيب» ثم «المناظر» اللتين حمل فيهما حملات عنيفة على الطغيان العثماني، سنة 1923 ترأسَ المجلس النيابي اللبناني.
العام 1908 عاد نعوم لبكي الى لبنان وعائلتهُ، واستأنف فيهِ نشاطهُ الصحافي والسياسي كان صلاح قد بلغَ من العمر سنتين وثلاثة أشهر لما عادَ إلى لبنان وترعرع في بسكنتا وهناك بدأ دراسته في مدرسة المونسينيور حبيقة مدة قصيرة إنتقل بعدها إلى بيروت وتسجّل في معهد الحكمة مع أخيه غطاس حيث أمضى سنة كاملة، وفي الصّيف دَرّسَ في مدرسة الآباء الكبوشيين في بعبدات. ولما بلغ عامه الرابع عشر أكملَ دراسته التكميلية والثانوية في معهد عينطورة.
ما تسنى لصلاح أن يحيا مُطمئناً في مطلع عمره لأن العسكر العثماني كان يطارد والده، ويفاجئ المنزل العائلي يومياً ويروّع صلاح وأشقاءه. سنة 1926 نال صلاح شهادته المدرسية النهائية، فانتقل الى معهد الحقوق الفرنسي في بيروت وتخرّج سنة 1930 محامياً، تدرّج في مكتب رئيس الجمهورية لاحقاً كميل نمر شمعون.
بدأ حياتهُ العملية بتدريس اللغة العربية لغةً وآداباً في معهد الحكمة والعزيزية. ثم عملَ مساعداً قضائياً في قصر العدل قبل أن ينصرف إلى ممارسة المحاماة والصحافة. كانت بدايته الصحافية في أبرز المجلات الأدبية اللبنانية في زمانه: «المعرض» للنائب ميشال زكور والشاعر ميشال أبي شهلا ثم «الجمهور» و«المكشوف» للأديب فؤاد حبيش، فبدأ نجمه يلمع في حقل الأدب شعراً ونثراً.
أحب فرنسا في روائع أدبائها ومفكريها، وتتلمذ على أعلام الرومانسية ولا سيما لامارتين وڤيكتور هوغو وألفريد ده موسيه قبل أن يتعرّف على شارل بودلير، وتشبّعَ من أفكار الثورة الفرنسية ولكنهُ مع هذا طَمِحَ إلى تحرير وطنه من الإنتداب الفرنسي.
الشاعر والصحفي المتمرد
لمع إسم صلاح لبكي كمحامٍ وصحافي. وقد لمع أيضاً كشاعر منذ أن بدأ بنشر بواكيره العربية وأكثرها من وحي عروس أحلامه عائدة كساب إبنة فريد كساب والأديبة سلمى صائغ وأم وحيده نعوم التي تزوجها سنة 1933، وبعضها من وحي الطبيعة. وقد قضى مرحلة شبابه في مسقط رأس العائلة بعبدات وفاخر بالانتساب إلى تراثها العريق فقال في وصفها «وقريتي زاوية محكمة البناء في صرح الأمة ويد سمحاء في عطاء المجد. في البعيد البعيد قُوّاد منها وجنود دافعوا عن حياض العزّ في لبنان، وأدباء وفنانون وعلماء أغنت آثارهم تراث الحضارة فيه». صدرت مجموعته الشعرية الأولى «أرجوحة القمر» العام 1938 حاملة ندى الربيع وشذاه قدّمها الى أصدقائه
شعره هذا يقول جميل جبر «وقد حمّله زفرة مرَّة من صميمه ورثى فيه أحلامه وآماله على طريقة الرومانسيين، كان له صداه البليغ لدى الظامئين الى الأدب الحي». في غمرة الحرب العالمية الثانية لاذ صلاح لبكي بالشعر كما يلوذ المنفي بأحلامه، فأصدر العام 1943 ديوانه الثاني «مواعيد» الذي انطوى على مأساة جيل يسعى يائساً وراء جديد في عصره يرضيه ويستقر. وبعد الحرب أصدر «من أعماق الجبل».
العام 1946 كتب في جريدة «البشير» باسم مستعار هو «درويش» ولسوء حظه أدت إفتتاحياته العنيفة الى توقيف «البشير» نهائياً. ثم انتقل الى جريدة «العمل» إلاّ أن سياسة حزب الكتائب قيّدته فكتب باعتدال تاركاً لقلمه الخيال الحر في تدبيج إفتتاحيات جريدة «الحديث». وفي شتاء 1951 إجتمع كل من صلاح لبكي وميشال أسمر وأحمد مكي وغسان تويني وجميل جبر في مكاتب جريدة «النهار» وقرّروا تأسيس جمعية تضم أبرز أدباء لبنان تحت اسم «أهل القلم» وانتخب شاعرنا رئيساً لها.
عاش صلاح لبكي شاعراً، وتصرّف كشاعر حتى في حياته السياسية والعملية، فكانت مثاليته مصدر خيبته التي بطنت بعض قصائده، وكان السأم أليفه بعد أن هوت به الى الحضيض «أرجوحة القمر» فأدرك أنه عاجز عن القبض على السراب.
مؤلفاته
في الشعر: أرجوحة القمر، مواعيد، سأم، غرباء وحنين.
في النثر: من أعماق الجبل ولبنان الشاعر.
في الترجمة: بودلير بقلمه.
ثقافة لبكي ومفهوم الشعر
استهل شاعرنا حياته الأدبية بالرومانسية الفرنسية التي انتشرت في لبنان فتأثرَ بهذه الحركة وهو في المرحلة الثانوية في معهد عينطورة، وحفِظَ الكثير من روائع أعلامها. وقبل ذلك أتقن العربية في أصولها وآدابها في المدارس الوطنية، ثُمَّ استهوته الحركة الرمزية ورائدها في الشرق العربي صديقه أديب مظهر، فأكب على مطالعة شعر بودلير ومالارمه وآرثور رامبو فضلاً عن كتابات بول فاليري وسانت أكسوبري واندريه مالرو وأندريه جيد.
أما في الآداب العربية فكان «للعباسيين والأندلسيين ولا سيما المتنبي وأبي تمام وأبي نواس وإبن خلدون وإبن زيدون ثم خليل مطران وجبران خليل جبران ويوسف غصوب حظوة كبيرة لديه». كما تأثر بالإنجيل والقرآن واعترافات القديس أوغسطينوس ولاهوتيات توما الإكويني. وكان متعشقاً للفنون الجميلة، ولا سيما الموسيقى الشرقية والأوبرا والرسم والنحت والرقص الإيقاعي.
وفي رأي شاعرنا فإن حكاية الشعر هي حكاية الخيال، حكاية القلب، حكاية الصورة، والعاطفة، وحكاية المحبة، حكاية أعمق ما في الإنسان، وأقدس ما فيه وأرفع ما فيه، حكاية صلاة ترتفع من أعمق أعماقه. حكاية الشعر حكاية عقل يغفو وحاضر يموت على نغم يرف هناك عند سدرة المنتهى، حكاية إتساع الحياة في مواكب من الصور والأخيلة والأحلام.
ويقول: «هنالك حالة شعرية، هي الحالة التي تتعطّل معها، الى حد ما، القوى المدركة الفرعية الحاسبة، المتفلسفة، المبرهنة، المستنتجة، المختبرة، حالة إنعتاق النفس من كل مشاغل الدنيا، وتكاثف الحياة الروحية الى أقصى حد، والإستسلام للأحلام والتأمل في الصور التي يبتدعها الخيال».
ومن وجهة نظره ليس العنصر الشعري في بيت من الشعر وكأنما هو إناء أنيق ليكتسب منه شكله وأناقته؛ البيت يوحي بالعنصر الشعري إيحاء. والكلمات التي يجمعها الشاعر بمنتهى العناية ليست إلا رموزاً يضعها تحت أعيننا ليحرّك فينا بتفاعل محض نفسي، بعض التمثلات. ومن هنا يصح القول إن القصيدة التي نقرأها ونطرب لها ونعيشها ليست قصيدة الشاعر الذي نظم، إنما هي قصيدتنا نحن. إن الجمال برأي لبكي بالنسبة إلى الشعر صفة والشعر موصوف.
وفاته
توفي صلاح لبكي في 20 تموز 1954.
من أقواله
سأم:
«كنت يوماً في سأم من كل شيء، ثائراً على نفسي، نظرت فإذا حبي كله قد فشل والعدل قد ضاع... ثم عدت الى ذاتي أنطوي عليها فرأيت ذاتي أبعد شيء عني.. وقمت من فراشي وقد مسّني ما أثارني وتناولت كتاباً كساه الغبار ففتحته فإذا هو الإنجيل وقرأت فيه: (تعالوا اليّ أيها المتعبون والثقيلو الأحمال وأنا أريحكم)». وبعد لحظة من الصمت ظننتها النهاية عادت نفسي تلخص هكذا: «ذلك المهد، ذلك الهيكل، تلك الصحراء، رأس الجبل، العلية تلك، ليل البستان، المحاكمة الصاخبة، الجلجلة، يسوع هو موضوع ملحمتي، لقد وجدت الطريق».
المادة والروح:
«المدنية التي تقوم على المادة وحدها هي مدنية جوفاء: لا زاوية فيها للروح وللحب المتصلين بينبوع النور الأزلي. أليس المسيح روحاً محيياً، وحباً شاملاً، ونوراً أزلياً؟ فبالروح يحيا الإنسان لا بالجسم، وبالحب لا بالمادة تخف آلام البشر، وبالنور يهتدي الحائر لا بالظلام. فرسالة لبنان روح ومحبة ونور».
أجمل أبياته الشعرية
لك الله من هاجرِ
لك الله من هاجرِ كأنك في ناظري
ترى أنت رحت أم البشر أقلع عن خاطري
أعيش على الذكريات وأهفو إلى الغابرِ
وأرقب بعد غد وأهرب من حاضري
أيها النازح المغرّب مهلا
أيها النازح المغرّب مهلا نحن أوفى عهداً وأقرب أهلا
كلما أمعن الحبيب اغترابا أمعن الشوق في النفوس وأبلى
ما ترانا إلا كما نحن وجداً لا سلونا ولا الحنين تولىّ
أيها النازح المغرّب لم تبرح قلوباً فلا برحت مطّلا
أنت في كل ما يشيع من الحسن بلبناننا وما يتجلّى
في ازدحام الأضواء تعصب صنيّن وفي روعة الظلام المدلّى
في خرير الغدران في صخب الشطآن في نغمة أعز وأحلى
أفننساك كيف والنبع لا ينسى ولا النهر عن هواك تسلىّ
رمتك بما تعدّ لنا الليالي
رمتك بما تعدّ لنا الليالي فهذا الشجو من ذاك الوصال
وما نبكيك ميتا كل باق تمنى أن يكونك في المآل
وقد كنت الضياء على زوال فأمسيت الضياء بلا زوال