top of page

عروة بن الورد

عروة بن الورد العبسي، الصعلوك النبيل، فارس شجاع مهذب طائش وخارج عن القانون، نَصير للفقراء وشاعر عبس وفارس من فرسان العرب وصعلوك من الصعاليك المقدمين الأجواد، كان يسرق ليُطعِم الفقراء ويحسن إليهم، وقد لُقِبَ بـ “عروة الصعاليك” لجمعه إياهم وقيامه بأمرهم إذا أخفقوا في غزواتهم، وكان يتمتع بِبَراعة مذهلة في رشق ورمي السهام

 

نـــســـبه

ابوه : الورد بن زيد بن سفيان بن ناشب بن هريم بن لديم بن ربيعة بن عوف بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان

امه : ام عروة القضاعية

زوجته الاولى : سلمى الغفارية

زوجته الثانية : ميمونة بنت عامر بن زيد الذهلي (خالة خالد بن الوليد)

اولاده : حسان، مالك، زيد

 

صفاته

كان عروة طويل القامة، قوي البنيه، رشيق كالفهد، حنطي البشرة، وسيم الملامح، وكان شعره اسود غزيرا طويلا لايجاوز كتفيه

 

عّيرَّ رجل عروة بن الورد بالنحافة وكان الرجل سَميناّ فأجابه عُروة :

 

إني امرؤٌ عافي إنائي شرٍكة                                     وأنتَ امرؤٌ عافي إنائُكَ واحدُ

أتهزأُ مني أن سَمِنْتَ وأن ترى                                 بوجهي شُحُوبَ الحقِّ والحقُّ جاهدُ

أقَّسِمُ جسمي في جُسُوم كثيرة                                   وأحْسُو قِرَاحَ الماءَ والماءُ باردُ

 

كان عروة ذا شخصيةٍ فريدةٍ تخطت شخصيته كشاعر وفارس، فكانت دعوته الى الصعلكة سبيله لاقامة نوع من العدالة الاجتماعية، فلم يكن اقباله على الغزو غاية بقدر ما كان وعياً شعورياً واضحاً ولّده احساس بالغبن الاجتماعي الذي تتلقاه فئات من الناس تعيش على هامش المجتمع، فكان يسوءه ان يسكن بعض العرب قصور من رخام وبعضهم ينام على الحجر.

 

عجبت لساكن قصر الرخام                                        وجاره يبيت على الطوى

 

اما عن حياته العاطفية فكان عروة بن الورد عاشق قوي وجريء، لم يَستسلم لوالد حبيبته الذي رفض زواجه منها، بل غزا مع الصعاليك لخطف محبوبته

 

ســيـــرته

ولد عروة بن الورد في اليمامة، قبل عام الفيل بـ 13 سنة، ونشأ في ديار عبس، وتعلم القراءة والكتابة والانساب والشعر والفروسية كغيرة من ابناء الاكابر.

 

كان لا يغزو للنهب والسلب كباقي شعراء الصعاليك أمثال”تأبط شرا” وإنما يغزو ليُعين الفقراء والمستضعفين الذين ليس لهم معاش ولا مغزى، والطريف أن غاراته كانت تستهدف فقط من عرفوا بالبخل، و بلغ عروة من الكرم والسخاء أنه كان لا يُؤثر نفسه بشيء على من يرعاهم من صعاليكه، فلهم مثل نصيبه سواءً شاركوا في الغارات أو لم يشاركوا، ضارباً مثلا رفيعاً في الرحمة والإيثار.

 

عشق عروة بن الورد هاجر بنت كبير بن حبيب، وهي ابنة حسب ونسب واسرة ثرية، وتقدم لخطبتها لكن ابوها كبير رفض تزويجه، لانه صعلوك ليس له مستقر يتنقل من الجبال الى السهول.

 

تزوج عروة من سلمى الغفارية وكانت سلمى بنت منذر معجبة بعروة بن الورد مما سمعت من مغامراته وبطولاته وانجبَ منها : حسان، ثم انفصل عنها بعد أن طلبت منه الطلاق بسبب صعلكته، لأنه كان يغيب عنها اسابيع كثيرة، ويبيت في العراء مع الصعاليك.

 

وقد قال لها عروة :

أقِلِّي عَلَيَّ اللِّوْمَ يا ابْنَة َ مُنْذِرِ ونامِي                         فإنْ لم تَشْتَهي النَّومَ فاسْهَرِي

ذَرِيني ونَفسي أُمَّ حَسَّانَ إنني بها                             قبل أن لا أملك البيع مشتري

 

تكررت زيارة عروة لمكة المكرمة لأداء العمرة، فتعرف بميمونة بنت عامر الذهلي، واعجب بها فتزوجها و انجب منها : مالك وزيد

 

كان عروة حاضراً في جميع معارك عبس، كما شارك عروة في حرب داحس والغبراء التي وقعت بين عبس وذبيان.

 

صور من كرمه

قيل عن عروة بن الورد أن قبيلة «عبس» كان إذا أجدبت أتى أناس منهم ممن أصابهم جوع شديد، فجلسوا أمام بيت « عروة» حتى إذا أبصروه قالوا « أيا أبا الصعاليك أغثنا»، فكان يرق لهم ويخرُج معهم ليحصل على ما يُشبع جوعهم ويكفيهم.. وهو يعبر بذلك عن نفس كبيرة، فهو لا يغزو للنهب والسلب كباقي شعراء الصعاليك أمثال « الشنفري» و « تأبط شراً» وإنما يغزو ليُعين الفقراء والمستضعفين حتى أُطلق عليه « أبو الفقراء» و « أبو المساكين» . والطريف أن « عروة « لم يُغِر على كريم يبذل ماله للناس، بل كان يختار لغارته ممن عُرفوا بالبخل، ومن لا يمدون للمحتاج في قبائلهم يد العون ، فلا يراعون ضعفاً ولا قرابة ولا حقاً من حقوق قومهم.. و بلغ عروة من ذلك أنه كان لا يُؤْثِر نفسه بشيء على من يرعاهم من صعاليكه ، فلهم مثل حظه سواءً شاركوه في الغارات التي يشنها أو قعد بهم المرض أو الضعف، وهو بذلك يضرب مثلا رفيعاً في الرحمة والإيثار . وقد فاق إعجاب الناس بكرمه لدرجة أن عبد الملك بن مروان كان يقول : « من زعم أن حاتما أسمح الناس فقد ظلم عروة بن الورد»

 

قيل عن عروة

قال معاوية بن أبي سفيان: «طالما وددت الزواج من حفيدات عروة بن الورد». وقال الحطيئة في جوابه على سؤال عمر بن الخطاب كيف كانت حروبكم؟ قال: «كنا نأتم في الحرب بشعره». قال عبد الملك بن مروان: «من قال إن حاتماً أسمح الناس فقد ظلم عروة بن الورد»

قيل لعمرو بن معد : هل يصرعك من العرب أحد ؟ فقال : لا .. مالم يبرز لي حُرَّاها وعبداها .. فأما حراها فعامر بن الطفيل وعروة بن الورد وأما عبداها فعنترة والسليك بن السلكة

 

وفاته

مات عروة بن الورد قبل البعثة بعامين عن عمر ناهز 51 سنة، وكان خبر وفاته حديث العرب

 

شعره

ابتعد عن الصنعة وظل أقربَ الى البديهة الحاضرة والوحي السريع، وهذا ما جرّد شعره من التأملات الذاتية وجاء بلغة سهلة واضحة. كان دقيق الالفاظ وما تحمله حروفها من موسيقى صوتية توحي بأجواء المعاني التي تجيش في نفسه.

 

برع عروة في إستخدام الحوار والنقاش بالامثلة ليدلل على أرائه، وكذلك استخدم اللوحات المتناقضة ليبرز الموقف او المعنى العام الذي كان يُريده من القصيدة، مبتعداً عن التجرد بالفكرة.

 

أجمل أبياته الشعرية

أيا راكِباً! إمّا عرَضتَ، فبلّغَنْ

 

أيا راكِباً! إمّا عرَضتَ، فبلّغَنْ                                    بني ناشب عني ومن يتنشب

آكلكم مختار دار يحلها                                             وتاركُ هُدْمٍ ليس عنها مُذنَّبُ

وابلغ بني عوذ بن زيد رسالة ً                                 بآية ِ ما إن يَقصِبونيَ يكذِبوا

فإن شِئتمُ عني نَهيتُم سَفيهَكم                                   وقال له ذو حلمكم أين تذهب

وإن شئتمُ حاربتُموني إلى مَدًى                                فيَجهَدُكم شأوُ الكِظاظِ المغرّبُ

فيلحق بالخيرات من كان أهلها                                 وتعلم عبس رأس من يتصوب

 

إن تأخُذوا أسماء، موقفَ ساعة ٍ

 

إن تأخُذوا أسماء، موقفَ ساعة                               فمأخذُ ليلى ، وهي عذراءُ، أعجبُ

لبسنا زماناً حسنها وشبابها                                     ورُدّتْ إلى شعواء، والرأسُ أشيبُ

كمأخذنا حسناء كرهاً ودمعها                                   غداة َ اللّوى ، مغصوبة ً، يتصَبّبُ

 

إذا المرء لم يبعث سواماً ولم يرح

 

إذا المرء لم يبعث سواماً ولم يرح                            عليه ولم تعطف عليه أقاربه

فلَلمَوتُ خيرٌ للفَتى منْ حَياتِهِ                                    فقيراً، ومن موْلًى تدِبُّ عقارِبُهْ

وسائلة ٍ: أينَ الرّحيلُ؟ وسائِلٍ                                   ومت يسأل الصعلوك أين مذاهبه

مَذاهِبُهُ أنّ الفِجاجَ عريضة ٌ                                      إذا ضَنّ عنه، بالفَعالِ، أقاربُه

 

أفي ناب منحناها فقيراً

 

أفي ناب منحناها فقيراً                                             له بطنابنا طنب مصيت

وفضلة سمنة ذهبت إليه                                           وأكثرُ حَقّهِ ما لا يَفوتُ

تَبيتُ، على المرافقِ، أمُّ وهبٍ                                   وقد نام العيون لها كتيت

فإنّ حَمِيتَنا، أبداً، حرامٌ                                             وليس لجار منزلنا حميت

ورُبَّتَ شُبْعَة ٍ آثَرتُ فيها                                           يداً جاءت تغير لها هتيت

يقولُ: الحقُّ مطلبُهُ جميلٌ                                          وقد طلبوا إليك، فلم يُقِيتوا

فقلتُ له: ألا احيَ، وأنتَ حُرٌّ                                     ستشبعُ في حياتِكَ، أو تموت

إذا ما فاتني لم أستقله                                              حياتي والملائم لا تفوت

bottom of page