top of page

كعب بن زهير

مقدمة

الشاعر كعب بن زهير: هو ابن الشاعر زهير بن أبي سلمى. يُعتبر هذا الشاعر من الشعراءِ المخضرمين، أي أنه عاصر حقبتين مُختلفتين، حقبة الجاهلية، وحقبة الدعوة الإسلامية، ورث الشعر عن والده، عرف واشتهر بشعره في فترة الجاهلية، وحين جاء الإسلام نَظمَ قصيدة يمدح فيها نبي الإسلام محمد معتذراً فيها عما بدر منه، فقال في مطلعها: (بانت سعاد فقلبي اليوم متبول)، وسبب ذلك أن أخوه بجير لحق بركب الذين آمنوا بمحمد، وصبئوا عن دين آبائهم، فما كان منه إلا أن هجا بجيراً، ومن شدة حنقه على فعلته هجا الرسول أيضاً. كان إثر ذلك نتيجة وخيمة، وهي إهدار دمه من قبل النبي، ولم يكتف كعب بذلك، بل وأقبل يذُم في نساء المسلمين، أدرك كعب فداحة فعلته، فتنكر وقدم إلى النبي سائلاً إياه الصفح والعفو، فما كان من نبي الله إلا أن أعطاهُ ما أراد، وكشف عن غطائه الذي كان يُسمى آنذاك بالبردة، فنظم قصيدة شهيرة في مدح النبي عُرِفت ببردة كعب بن زهير.

 

نسبه

هو كعب بن زهير بن أبي سلمى بن ربيعة بن رياح بن العوام بن قُرط بن الحارث بن مازن بن خلاوة بن ثعلبة بن ثور بن هرمة بن لاطم بن عثمان بن مزينة.

 

أمه امرأة من بني عبد الله بن غطفان يقال لها كبشة بنت عمار بن عدي بن سحيم، وهي أم كل ولد زهير.

 

حياته

كعب بن زهير بن أبي سلمى من عائلة شعرية بامتياز، فأبوه الشاعر الكبير زهير بن أبي سلمى، أمّا أخوه فهو بجير بن زهير، وحفيده العوام، وابنه عقبه، وكل هؤلاء شعراء أفذاذ، كان لأبيه دورٌ كبير جداً في تعلّمه الشعر مع أخيه بجير، حيث كان زهير بن أبي سلمى يلقنهم الشعر ويحفظهم إياه باستمرار، وقد اشتهر كعب في حياة ما قبل الإسلام أكثر من الشاعر الحطيئة، وقد حاول أن يقول الشعر منذ صغره ولكنه أبوه منعه عن ذلك خوفاً من أن يُنظم ابنه شعراً ضعيفاً فيضيع تاريخ الأسرة كله المجيد، وقد استمرَ أبوه بتعليمه الشعر إلى أن صار قادراً على نظم الشعر بالشكل المطلوب، بحيثُ يُكمل مسيرة العائلة الشعرية.

 

إسلامه

إسلام كعب قصة ترويها بعض كتب التاريخ العربي وتراجم الأدباء العرب فعندما جاء الإسلام اسلمَ بجير، وبَقيَ كعب على دينه الأصلي، ووقف في الجبهة المعادية للرسول وللمؤمنين به، ولم ينجُ بجير بسبب إسلامه من لسان كعب، فهجاه لخروجه على دين آبائه وأجداده فرد عليه بجير وطالبه باتباع الدين الإسلامي لينجو بنفسه من نار جهنم، لكنه ظل على دينه إلى أن فتحت مكة فكتب إليه بجير يخبره بأن الرسول قد أهدر دمه، وقال له: (إن النبي قتل كل من آذاه من شعراء المشركين وإن ابن الزبعري وهبيرة بن أبي وهب قد هربا، وما أحسبك ناجيا، فإن كان لك في نفسك حاجة فأقدم على رسول الله فإنه لا يقتل أحدا جاءه تائبا)، وعندما قرأ كعب كتاب أخيه ضاقت به الدنيا فلجأ إلى قبيلته مزينة لتُجيره من النبي فأبت عليه ذلك، وعندئذ استبد به الخوف وأيقن انه مقتول.

 

لما قدم الرسول  من منصرفه عن الطائف كتب بجير بن زهير إلى أخيه كعب بن زهير يخبره أن الرسول قتل رجالاً بمكة، ممن كان يهجوه ويؤذيه، وأن من بقي من شعراء قريش، قد هربوا في كل وجه، فإن كانت لك في نفسك حاجة، فطِر إلى رسول الله ، فإنه لا يقتل أحداً جاءه تائباً، وإن أنت لم تفعل فانجُ إلى نجائك من الأرض؛ وكان كعب قد قال:

 

ألا أبلغا عني بجيراً رسالةً                                         فهل لك فيما قلت ويحك هل لكا؟

فبيّن لنا إن كنت لست بفاعلِ                                     على أيّ شيء غير ذلك دَلَّكا

على خُلُقٍ لم أُلفِ يوما أبا له                                      عليه وما تُلفِى علَيهِ أبا لَكا

فإن أنتَ لم تفعل فلستُ بآسفٍ                                    ولا قائل إمَّا عَثرتَ: لعَاً لكا

سقاكَ بِها المَأمونُ كأسا روِيَّةً                                    فأنهَلكَ المأمونُ منها وعَلَّكا

 

وبعث بها إلى بُجير، فلما أتت بُجيراً كره أن يكتمها على الرسول، فأنشده إياها، فقال الرسول لما سمع (سقاك بها المأمون): صدق وإنه لكذوب، أنا المأمون. ثم قال بجير لكعب:

 

مَن مُبلِغ كعبا فهل لكَ في التي                                   تلوم عليها باطلا وهيَ أحزَمُ

إلى الله لا العزى ولا اللات وحده                              فتنجو إذا كان النَّجاء وتَسلمُ

لَدَى يَومِ لا ينجُو وليس بمُفلِتٍ                                   من النَّاس إلا طاهرُ القَلب مُسلِم

فدينُ زُهير وهو لا شيءَ دينُه                                   ودين أبي سُلمى عليَّ مُحرَّمُ

 

في تلك اللحظات العصيبة شاءت إرادة الله أن يشرح قلبه للإسلام فاتجه إلى المدينة ونزل على رجل يعرفه من جهينة، فأتى به الرجل إلى المسجد، ثم أشار إلى رسول الله قائلا: “هذا رسول الله فقم إليه فاستأمنه” فتلثم كعب بعمامته، ومضى نحو الرسول حتى جلس بين يديه، ووضع يده في يده، ثم قال: “يا رسول الله إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمن منك تائبا مسلما، فهل أنت قابل منه إن جئتك به” قال رسول الله: “نعم”، وعندئذ كشف كعب عن وجهه وقال: “أنا يا رسول الله كعب بن زهير” وما إن قال ذلك حتى وثب عليه رجل من الأنصار قائلا: “يا رسول الله دعني وعدو الله اضرب عنقه”، فقال الرسول: “دعه عنك فإنه قد جاء تائبا نازعا”، وبين يدي الرسول وقف كعب ينشد لاميته “بانت سعاد” فأعجب بها الرسول وكافأه عليها حيث كساه بردة كانت عليه.

 

شعره

أكثر من أُعجب به هو أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب، الذي كان يتميز عنده عن باقي الشعراء، لكعب بن زهير ديوان يشتمل على أغلب الأشعار التي نظمها، أما فيما يتعلق بالمواضيع التي كان يتناولها في شعره فهي كثيرة متنوعة، تشابه كافة الأغراض الشعرية التي عرفت في عصر الجاهلية كالغزل، والمدح، والفخر، والهجاء، والرثاء، والحكمة، والوقوف على الأطلال. يتضح الفرق في شعره الذي نظمه في الجاهلية والشعر الذي نظمه بعد إسلامه، فاختلفت التشبيهات والتراكيب والألفاظ التي كان يستخدمها والتشبيهات الشعرية، أصبحت لغته أكثر بساطة، ولطافة المعاني، ونضوج الجانب الفكري، وغلبة غرض الحكمة في شعره، ساهم إسلامه في حكمته، التي اتسعت بعد إدراكه بموجب الإيمان بقضاء الله وقدره، وأن مهما يصيب العبد من أمر فيجب أن يرضى بحكم الله، وألا ييأس من رحمته، فالله هو الرازق المانح المعطي الكريم. يرجع السبب في بلاغة كعب هو نصائح والده زهير بن أبي سلمى وأخيه بجير، حيث كانا يبتادلا الرسائل بشكل أشعار فيما بينهم، أما والده فكان يعدّل عليه شعره، ويحكّم نظمه فيما يراه كشاعر مرموق.

 

أجمل أبياته الشعرية

قصيدة بانت سعاد (البردة)

 

بانَت سُعادُ فَقَلبي اليَومَ مَتبولُ                                    مُتَيَّمٌ إِثرَها لَم يُفدَ مَكبولُ

وَما سُعادُ غَداةَ البَينِ إِذ رَحَلوا                                   إِلّا أَغَنُّ غَضيضُ الطَرفِ مَكحولُ

هَيفاءُ مُقبِلَةً عَجزاءُ مُدبِرَةً                                          لا يُشتَكى قِصَرٌ مِنها وَلا طولُ

تَجلو عَوارِضَ ذي ظَلمٍ إِذا اِبتَسَمَت                                          كَأَنَّهُ مُنهَلٌ بِالراحِ مَعلولُ

شُجَّت بِذي شَبَمٍ مِن ماءِ مَحنِيَةٍ                                  صافٍ بِأَبطَحَ أَضحى وَهُوَ مَشمولُ

تَجلو الرِياحُ القَذى عَنُه وَأَفرَطَهُ                                 مِن صَوبِ سارِيَةٍ بيضٍ يَعاليلُ

يا وَيحَها خُلَّةً لَو أَنَّها صَدَقَت                                     ما وَعَدَت أَو لَو أَنَّ النُصحَ مَقبولُ

لَكِنَّها خُلَّةٌ قَد سيطَ مِن دَمِها                                        فَجعٌ وَوَلعٌ وَإِخلافٌ وَتَبديلُ

فَما تَدومُ عَلى حالٍ تَكونُ بِها                                     كَما تَلَوَّنُ في أَثوابِها الغولُ

وَما تَمَسَّكُ بِالوَصلِ الَّذي زَعَمَت                               إِلّا كَما تُمسِكُ الماءَ الغَرابيلُ

 

بان الشبابُ وأَمْسَى الشَّيْبُ قد أَزِفَا

بان الشبابُ وأَمْسَى الشَّيْبُ قد أَزِفَا                             ولا أرى لشبابٍ ذاهبٍ خلَفا

عاد السوادُ بياضاً في مفارقهِ                                     لا مرحباً هابذا اللونِ الذي ردفا

في كلِّ يومٍ أرى منه مبيِّنةً                                        تكاد تُسْقِطُ منِّي مُنَّة ً أَسَفَا

ليت الشَّبَابَ حَلِيفٌ لا يُزَايِلُنا                                      بل ليته ارتدّ منه بعضُ ما سلفا

ما شَرُّها بعد ما ابيضَّتْ مَسَائحُها                              لا الود أعرفه منها ولا اللَّطفا

لو أنها آذنتْ بِكراً لقلتُ لها يا هَيْدَ                              مالِك أو لو آذنَتْ نَصَفَا

لولا بنوها وقولُ الناسِ ما عطفتْ                              على العتاب وشرُّ الودِ ما عطَفَا

فلن أزالَ، وإنْ جاملتُ، مضطغِناً                              في غيرِ نائرِة ٍ ضبَّا لها شنَفَا

 

بكرتْ عليّ بسحرة ٍ تلحاني

بكرتْ عليّ بسحرة ٍ تلحاني                                       وكفى بها جهلا وطيشِ لسانِ

ولقد حفظتُ وصاة َ من هو                                       ناصحٌ لي عالمٌ بمآقِطِ الخُلاَّنِ

حتى إذا برتِ العظامَ زجرتها                                    زجرَ الضنينِ بعرضهِ الغضبانِ

فرأيتها طلحت مخافة نهكة ٍ                                      مِنِّي وبَادِرَة ٍ، وأَيَّ أَوَانِ

ولَقَدْ عَلِمتِ وأنْتِ غَيْرُ حِلِيمة ٍ                                   ألاَّ يُقَرِّبَني هَوى ً لِهوَانِ

هَبِلَتْكِ أُمُّكِ هَلْ لَدَيْكِ فتُرْشِدِي                                    في آخر الأيامِ من تبيانِ

أَرْعَى الأمانة َ لا أَخُونُ ولا أُرَى                               أبداً أدَمِّن عَرْصة َ الخَوَّان

 

ألمّا على ربعٍ بذات المزاهرِ

 

ألمّا على ربعٍ بذات المزاهرِ                                      مقيمٍ كأخلاقِ العباءة ِ داثرِ

تراوحه الأرواح قد سارَ أهله                                    وما هُوَ عن حَيِّ القَنَانِ بسائرِ

ونارٍ قُبيلَ الصبحِ بادرتُ قدحَها                                 حيا النار قد أوقدتها لمسافرِ

فلوِّحَ فيها زاده وربأتُهُ                                               على مَرْقَبٍ يَعْلُو الأحِزَّة َ قَاهِرِ

ولَمَّا أَجَنَّ اللَّيْلُ نَقْباً ولَمْ أَخَفْ                                     على أثرٍ منّي ولا عينَ ناظرِ

أخذتُ سلاحي وانحدرتُ إلى امرئٍ                           قليلٍ أذاهُ صدرهُ غيُر واغرِ

 

مَا بَرِحَ الرّسْمُ الذي بينَ حَنْجَرٍ

 

مَا بَرِحَ الرّسْمُ الذي بينَ حَنْجَرٍ                                  وذَلْفَة َ حَتَّى قِيلَ هَلْ هُوَ نَازِحُ

ومازلتَ ترجو نفعَ سعدى وودها                               وتُبْعِدُ حَتَّى ابْيَضَّ مِنْكَ المسائح

وحَتَّى رَأَيْتَ الشَّخْصَ يَزْدَادُ مِثْلُهُ                               إليه وحتى نِصفُ رأسي واضحُ

عَلاَ حاجِبَيَّ الشَّيْبُ حتّى كأنّه ظباءٌ                            جرت منها سنيح وبارحُ

bottom of page