عقبة بن نافع
عقبة بن نافع القريشي، والملقّب بابن رافع، هو من قادة المسلمين في الفتوح، وقد شارك فيها منذ صغره، وولد في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام، وبالتحديد قبل الهجرة بعام واحد، وترّبى في أسرة مسلمة، فنشأ على تعاليم الإسلام، وأمّه تلّقب بالنابغة سبيّة، وتمدّه صلة قرابة بالقائد الشهير عمرو بن العاص من جهة أمّه.
حياته
شارك عقبة بن نافع في الجيش الذي وجّهه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لفتح مصر بقيادة عمرو بن العاص، وقاد دوريّة استطلاعيّة للبحث في إمكانيّة فتح شمال أفريقيا، من أجل تأمين حدود الدولة الإسلاميّة من خطر الروم في غرب مصر، وولّاه عمرو بن العاص برقّة، وكان قائداً لحاميتها، وبقي والياً عليها خلال ولاية ولاة آخرين على مصر، واستمرَّ في خلافة كل من عثمان بن عفّان، وعليّ بن أبي طالب؛ إدراكاً منهم أنّه أهل لولاية برقة، وإقراراً بأنّ عمر بن العاص لم يولّه لأنّه أخوه، بل لأنّه على قدر تحمّل هذا العبء، نظراً لمهارته في القتال.
عمل عقبة بن نافع على دعوة قبائل البربر للدخول في الدّين الإسلاميّ، وفي الوقت نفسه أمن غرب الدولة الإسلاميّة من غزوات الروم، كما أنه أخمد الفتنة التي وقعت بين المسلمين، وقدّمها على الاستمرار في الفتوح، والقتال، وبعد تولّي معاوية بن سفيان الخلافة، أكمل عقبة مسيره في الفتوح في شمال أفريقيا،
وأعاد المناطق التي تخلَّت عن طاعة المسملين خلال الفتة، وأعادها لها بالقوة، ثمّ أمدّه معاوية بعشر آلاف مقاتل، فقام بالتوغّل في الصحراء، وبدأ بشنِّ هجمات صغيرة على جيش الروم، ثمَّ بنى مدينة القيروان، التّي عدَّت مركزاً للتقدَّم الإسلامي في المغرب، وقد بنى فيها مسجداً لا يزال موجوداً فيها حتّى يومنا هذا، واسمه جامع عقبة، واستمرّ بناؤها لمدّة خمس سنوات، ثمّ عزله معاويّة عن الحكم.
بعد وفاة معاويّة، استلم ابنه يزيد الحكم، فولَّى عقبة الإمارة ثانية، فسار إلى القيروان، وخرج بجيشٍ كبيرٍ، وحارب الروم، وطردهم من الساحل الإفريقي، وبذلك يكون عقبة قد قضى على قوّة الروم التي كـانت تُهـدِّد الـدولـة الإسـلاميّة في تلك المنطقة.
استشهاده
بعـد غـزو عقبـة لشمـال أفريقيـا، قـام كسيـلة بـن لـزم بقتـله، هو وأبو المهاجر، في السنة الثالثة والستين للهجرة، فقد فاجأهم بقوّة من حلفائه البربر، والبيزنطيين، وهم عائدون إلى مدينة القيروان، وورد أنّ كسيلة قُتل في نفس العام، أو في العام التالي.
منظور بن زبان الفزاري
زبان بن سيار الفزاري (ت.9 ق.هـ./613م) شاعر جاهلي أدركه الإسلام.
زبّان بن سيار بن عمرو بن جابر الفزاري. شاعر جاهلي غير قديم، من أهل المنافرات، عاش قبيل الإسلام وتزوج مليكة بنت خارجة المزنية. ومات وهي شابة فتزوجها ابنه منظور، وأسلمَ هذا ففرق الإسلام بينهما. وزبان، من شعراء المفضليات والحماسة الصغرى.
نسبه
هو منظور بن زبان بن سيار بن عمرو بن جابر بن عقيل بن هلال بن سُمي بن مازن بن فزارة بن ذبيان بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
أمه هي قهطم بنت هاشم بن حرملة بن الأشعر بن اياس بن مريطة بن هرمة بن صرامة بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
وقدأخذ منظور بأطراف الشرف في قومه من ناحية امه وأبيه.
نبذة عنه
هو جد الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب لأُمه، وأُم الحسن هي خولة بنت منظور، وهي أَيضًا أُم إبراهيم بن محمد بن طلحة.
قصة نزول الاية في منظور
نزل قوله تعالى {وَلاَ تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النَّسَاءِ إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ } من (سورة النساء آية 22) في منظور بن زبان، حيث انه خلف على امرأة أبيه وتزوجها بعد موته، وزوجة أبيه هي مليكة بنت خارجة بن سنان المري، وكانت تُكنى أم خَوْلة، فولدت له هاشم وعبد الجبار وخولة، فبعث رسولُ الله عليه السلام خال البراء بن عازب ليقتله، فلم يَظْفَر به، بل لما بلغه أنه قصده، فهربا، فقال ابن الأثير: لو لم يكن مسلمًا لما قتله على ذلك، بل كان يقتله على الكفر. وأن أبا بكر الصديق طلبهما لما ولي الخلافة إلى أنْ وجدهما بالبحرين، فأقدمهما المدينة، وفرَّق بينهما، ولم تزل معه إلى خلافة عمر بن الخطاب؛ فرُفع أمره إلى عمر، فأحضره وسأله عما قيل فيه من شربه الخمر ونكاحه امرأة أبيه، فقال عمر: أتنكح امرأة أبيك وهي أمّك؟ أوما علمْت أن هذا نكاح المَقت، فاعترف بذلك؛ وقال: ما علمت أن هذا حرام؛ فحبسه إلى قُرب صلاة العصْرِ، ثم أحلفه أنه لم يعلم أن الله حرّم ذلك؛ فحلف أربعين يمينًا، وخلّى سبيله، وقال: لولا أنك حلفْتَ لضربْتُ عنقك، وفرقَ بينه وبين مليكة، وفي ذلك يقول الوليد بن سعيد بن الحمام المري من أبيات:
بِئْسَ الخَلِيفَةُ لِلآبَاءِ قَدْ عَلِمُوا فِي الأمَّهَاتِ أَبُو زَبَّانَ مَنْظُورُ
فاشتد عليه فراقها، فرآها يومًا تمشي في الطَّريق فأنشد:
أَلاَ لاَ أُبَالِي اليَومَ مَا صَنَعَ الدَّهْـــــرُ إِذَا مُنِعَتْ منِّي مُلَيْكَةُ والخَمْرُ
فَإِنْ تَكُ قَدْ أَمْسَتْ بَعِيدًا مَزَارُهَا فَحَيّ ابْنَةَ المرِّيِّ مَا طَلَعَ الفَجْرُ
وقال أيضًا:
لَعَمْرُ أَبِي دِينٌ يُفَرِّقُ بَيْنَنَـــا وَبَيْنَكِ قَسْرًا إِنَّهُ لَعَظِيــــمُ
فبلغ ذلك عمر، فطلبه ليعاقبه فهرب، وقال عمر: مَنْ يكفل هذه؟ فقال عبد الرحمن بن عوف: أنا، فأنزلها دارَه، فعرفت الدار بعد ذلك بها، فكان يقال لها دار مُليكة، وتزوجها طلحة بن عبيد الله. وقال أبو الفَرَجِ: خطب الحسن بن علي بن أبي طالب خَوْلة بنت منظور هذا وأبوها غائب فجعلت أمْرَها بيده، فتزوَّجها فبلغه فقال: أمثلي يُفْتات عليه في ابنته؟ فقدم المدينة فركز رايةً سوداء في مسجد رسولِ الله، فلم يَبْقَ في المدينة قيسي إلا دخل تحتها؛ - يعني من قبائل قيس عيلان - فبلغ ذلك الحسن؛ فقال منظور: شأنك بها، فأخذها وخرج، فلما كان بقباء جعلت تنْدبه، وتقول: يا أبت الحسن بن علي سيِّد شباب أهل الجَنَّة! فقال: تلبثي هنا فإن كان له بكِ حاجة فسيلحقنا، قال: فأقام ذلك اليوم، فلحقه الحسن ومعه الحسين، وعبد الله بن جعفر بن أبي طالب، وعبد الله بن عباس، فزوَّجها من الحسن، ورجع بها، وهذه البنت هي التي نزلت عليها النوار زوجة الفرزدق الشاعر، أو أختها؛ وذلك أن النّوَّار فرَّتْ منه إلى ابن الزبير بمكَّة، وهو يومئذ خليفة، فقضى ابنُ الزبير للنوار على الفرزدق في قصّةٍ مذكورة .
وفاته
قصة منظور بن زبان الفزاري مع أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب ثم مع الحسن بن علي بن أبي طالب تدلّ على أنه عاش إلى خلافة عثمان بن عفان.
شعره
منظور بن زبان الفزاري شاعر مخضرم جاهلي واسلامي ، ومن أشعاره :
بالمدح ويمدح قومه:
لعمرو أبيك والأيام عوج لنعم الطالبون بنو عميد
هم منوا الغداة بغير من ولكن عادة السعي الحميد
وقال:
نبئت خولة أمس قد جزعت من أن تنوب نوائب الدهر
لا تجزعي يا خول واصطبري إنَّ الكرام بنوا على الصبر
وله أيضًا في زوجتة مليكة بنت خارجة :
ألا لا أبالي اليوم ما صنع الدهرُ إذا مُنِعتْ مني مليكةُ والخمرُ
فإن تك قد أمست بعيداً مزارها فحي ابنة المري ما طلع الفجرُ
لعمري ما كانت مليكة سوءةً ولا ضم في بيتٍ على مثلها ستر
وما منهما إلاّ شديدٌ فِراقُهُ فِراقُ النَّدامى والمُخدّرةُ البكْرُ